الأخبار

رئيس الجمهورية يترأس المجلس الأعلى للتوجيه الاستراتيجي ل "تآزر"

ترأس فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني صباح اليوم الخميس بالقصر الرئاسي في نواكشوط المجلس الأعلى للتوجيه الاستراتيجي لوكالة "تآزر".

ويتألف المجلس من معالي الوزير الأول السيد محمد ولد بلال وأصحاب المعالي:

- الوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية

- وزير الداخلية واللامركزية

وزير الاقتصاد وترقيةالقطاعات الإنتاجية

- وزير المالية

- وزير التهذيب الوطني والتكوين التقني والاصلاح

- وزير النفط والطاقة والمعادن

- وزير الصحة

- وزير التنمية الريفية


الوزير الأول يترأس اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة بتحضير احتفالات عيد الاستقلال الوطني

ترأس معالي الوزير الأول السيد محمد ولد بلال مساء يوم أمس الاثنين بقاعة الاجتماعات بالوزارة الأولى، اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة بالتحضير للاحتفالات المخلدة للذكرى الستين لعيد الاستقلال الوطني.

وخصص الاجتماع لمتابعة مختلف أوجه التحضيرات الجارية لإنجاح الاحتفالات بهذه المناسبة الغالية والحث على متابعة وتسريع إنجاز الورش المرتبطة بها.

كما تدارس الإجتماع مختلف الأعمال المصاحبة لهذه الاحتفالات من تدشين لمشاريع حيوية وإطلاق للسنة الدراسية 2020 -2021.


رئيس الجمهورية يودع نظيره البيساوي في نهاية زيارته لبلادنا

ودع فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني صباح اليوم الاثنين بمطار نواكشوط الدولي ام التونسي ، نظيره البيساوي غيني فخامة الجنرال عماروسيساكوامبالو بعد زيارة صداقة لبلادنا دامت ثلاثة أيام.

وجرت مراسم رسمية بهذه المناسبة تصدرها عزف النشيدين الوطنيين الموريتاني و البيساوي واستعراض تشكيلات من مراسم الشرف ادت لهما تحية الشرف.


الوزير الأول يترأس اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة بمتابعة جائحة كوفيد ـ 19

ترأس الوزير الأول السيد محمد ولد بلال اليوم الجمعة الموافق 6 نوفمبر 2020 بالوزارة الأولى اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة بمتابعة جائحة كوفيد ـ 19.

وقد استعرض وزير الاقتصاد وترقية القطاعات الإنتاجية، وزير المالية بالنيابة، أمام اللجنة التقرير الثالث حول تنفيذ الصندوق الخاص للتضامن الاجتماعي ومكافحة فيروس كورونا.


الوزير الأول يجري مباحثات مع السفير البرازيلي المعتمد ببلادنا

أجرى معالي الوزير الأول السيد محمد ولد بلال صباح اليوم الجمعة بمكتبه بالوزارة الأولى في نواكشوط، مباحثات مع سفير البرازيل المعتمد لدى بلادنا سعادةالسيد ليناردو كارفيو مونتيرو.

وتركزت المباحثات حول مجمل علاقات التعاون القائمة بين البلدين وسبل تعزيزها.

جرت المباحثات بحضور السادة:

-سيدي ولد مولاي الزين، مدير ديوان الوزير الأول ،
-محمد المختار بلاتي، مكلف بمهمة بديوان الوزيرالأول.


الوزير الأول يجري مباحثات مع السفير السوداني المعتمد ببلادنا

أجرى معالي الوزير الأول السيد محمد ولد بلال صباح اليوم الجمعة بمكتبه بالوزارة الأولى في نواكشوط، مباحثات مع سفير جمهورية السودان الشقيقة المعتمد لدى بلادنا سعادة السيد بلال قسم الله الصديق.

وتركزت المباحثات حول مجمل علاقات التعاون القائمة بين البلدين وسبل تعزيزها.

جرت المباحثات بحضور السادة:
-سيدي ولد مولاي الزين، مدير ديوان الوزير الأول ،
-احبيبه بنت احمدو، مستشارة بديوان الوزيرالأول مكلفة بالثقافة والتعليم.
 


مؤتمر الرؤساء يحيل ثلاثة مشاريع قوانين تتعلق باتفاقيات تنموية إلى اللجان الفنية المختصة

أحال مؤتمر الرؤساء بالجمعية الوطنية خلال الاجتماع الذي عقده اليوم الخميس برئاسة السيد الشيخ ولد بايه، رئيس الجمعية، وبحضور وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان، السيد لمرابط ولد بناهي، إلى اللجان الفنية المختصة ثلاثة مشاريع قوانين تتعلق باتفاقيات لتمويل مشاريع تنموية في مجالات توفير مياه الشرب، ودعم عصرنة البنى التحتية المالية.

وتتعلق مشاريع القوانين المذكورة ب:


تعيين وزير أمين عام للحكومة جديد

أعلنت رئاسة الجمهورية أنه بموجب مرسوم صادر اليوم الأربعاء وباقتراح من الوزير الأول تم تعيين السيد جا مختار ملل وزيرا أمينا عاما للحكومة.


رئيس الجمهورية ينهي زيارة لمدينة ازويرات

أنهى فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني صباح اليوم الثلاثاء زيارة عمل لمدينة ازويرات، اطلع خلالها على ابرز مشاريع الشركة الوطنية للصناعة والمناجم كما أشرف على إطلاق مشاريع هامة لصالح السكان.


رئيس الجمهورية يعقد اجتماعا في أزويرات مع أطر ووجهاء ولاية تيرس زمور

عقد فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني مساء يوم أمس الإثنين في أزويرات ضمن برنامج زيارته الحالية لعاصمة ولاية تيرس زمور، اجتماعا ضم أطر الولاية ومنتخبيها ووجهائها وممثلي المنقبين عن الذهب السطحي وعدد من مسؤولي شركة اسنيم ومعادن موريتانيا.

ووجه رئيس الجمهورية في بداية الاجتماع التحية للحضور، معبرا عن امتنانه لسكان ولاية تيرس زمور على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة اللذين كان موضعا لهما والوفد المرافق له.

وشكر رئيس الجمهورية الوافدين على الولاية بهذه المناسبة على تجشم عناء السفر للمشاركة في هذا الاستقبال.