الأخبار

رئاسة الجمهورية تعلن أن يوم الجمعة القادم عطلة معوضة

أعلنت رئاسة الجمهورية أنه بموجب مرسوم صادر يوم الاربعاء فإن يوم الجمعة الموافق 30 اكتوبر 2020 الموالي ليوم عيد المولد النبوي الشريف، عطلة معوضة على عموم التراب الوطني.


رئيس الجمهورية يهنئ الأمة الاسلامية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف

هنأ فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الأمة الإسلامية بمناسبة حلول ذكرى المولد النبوي الشريف، راجيا من الجميع استلهام دلالات ومنهج السيرة النبوية العطرة.

ودعا، في تغريدة نشرها اليوم الخميس على حسابه بموقع تويتر، إلى اتباع قيم الهدي النبوي الشريف؛ سبيلا إلى تعزيز مبادئ الإخاء والسلم والاحترام، وتكريس ثقافة التعايش الحضاري الراقي.

وفيما يلي نص التغريدة :


تقديم نتائج الشراكة بين بلادنا ومنظمة الأمم المتحدة

انطلقت اليوم الاثنين بمباني الأكاديمية الدبلوماسية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج فعاليات حفل تقديم نتائج الشراكة بين بلادنا ومنظومة الأمم المتحدة لعام 2019 وخطة العمل لعام 2020 ، وذلك بمناسبة إحياء الذكرى ال75 لإنشاء الأمم المتحدة تحت شعار" لنشكل مستقبلنا معا-2020 وما بعد"، مصممون على توحيد جهودنا".

وتميز الحفل بكلمة ألقاها معالي وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية السيد عثمان مامودو كان، بين فيها أهمية الشراكة القائمة بين الحكومة الموريتانية والأمم المتحدة، مثمنا التعاطي والتنسيق المستمر القائم مع منظومة الأمم المتحدة وبلادنا.


انطلاق امتحانات الدورة التكميلية لشهادة الباكلوريا

انطلقت صباح اليوم الاثنين امتحانات الدورة التكميلية لشهادة الباكلوريا لسنة 2020.

ويشارك في هذه الامتحانات 5257 مترشحا موزعين على 26 مركزا.


رئيس الجمهورية يهنئ الرئيس الزامبي

وجه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الجمعة، برقية التهنئة التالية إلى فخامة السيد إدغار لونغو، رئيس جمهورية زامبيا، بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني :

"صاحب الفخامة والأخ العزيز،

بمناسبة احتفال بلادكم بعيدها الوطني، يسرني أن أعبر لفخامتكم عن أحر التهاني، متمنيا لشعب زامبيا الشقيق، المزيد من التقدم والرخاء.

كما أجدد لكم حرصنا على مواصلة الجهود من أجل تعزيز وتطوير علاقات التعاون القائمة بين بلدينا خدمة لمصالح شعبينا الشقيقين.

وتفضلوا، صاحب الفخامة، بقبول أسمى آيات التقدير.


رئيس الجمهورية يستقبل نقيب وأعضاء مجلس الهيئة الوطنية للمحامين

استقبل فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني ظهر اليوم الخميس بالقصر الرئاسي في نواكشوط الاستاذ ابراهيم ولد أبتي نقيب الهيئة الوطنية للمحامين وأعضاء مجلس الهيئة.

وادلى نقيب الهيئة الوطنية للمحامين بعيد اللقاء للوكالة الموريتانية للأنباء بتصريح قال فيه :

"كان لمجلس الهيئة ونقيب المحامين الشرف بالاستقبال اليوم من طرف فخامة رئيس الجمهورية.


موريتانيا تشارك في اجتماع وزراء التجارة بدول غرب إفريقيا الاقتصادية

شاركت معالي وزيرة التجارة والصناعة والسياحة الناها بنت حمدي ولد مكناس اليوم الخميس بمكتبها في نواكشوط عبر تقنية الفيديو، في اجتماع وزراء التجارة بالمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا .

ويهدف هذا اللقاء الافتراضي إلى تقييم وتحليل والمصادقة على تقرير اجتماع الخبراء الاخير وتقييم امتيازات التعريفة الجمركية والتي ستقدمها دول المجموعة والمتعلقة بالمنشأ وتجارة السلع والخادمات، ككتلة واحدة وقوة مفاوضة للدخول الفعال في اتفاقيات تبادل التجارة الحرة القارية الإفريقية والتي ستدخل حيز التنفيذ فاتح يناير 2021.


الإعلان عن أنطلاق أنشطة فريق برلماني للصداقة الموريتانية - الجزائرية

أعلن اليوم الأربعاء بمقر الجمعية الوطنية في نواكشوط عن انطلاق أنشطة فريق برلماني للصداقة الموريتانية - الجزائرية.

ويهدف الفريق حسب القائمين عليه إلى المساهمة في تعزيز علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين وفتح آفاق أرحب للشراكة المثمرة في كل المجالات.


اجتماع اللجنة الموريتانية الاوروبية المشتركة للصيد البحري

بدأ اليوم الاربعاء فى كل من نواكشوط وابروكسل الاجتماعات الفنية للجنة الموريتانية الاوروبية المشتركة للصيد البحري عبر تقنية الفيديو كونفرانص .

وسيناقش هذا اللقاء الذي يدوم ثلاثة ايام جملة من المواضيع تتعلق بموقف الاتحاد الاوروبي من فرص الصيد في موريتانيا وتوزيع مناطق الصيد البحري بها ، اضافة الى تهيئة الدورة السادسة من الممفاوضات المقبلة وتحديد جدول اعمالها وتاريخها .

كما سيناقش اللقاء الحالة الراهنة لتنفيذ لبروتكول الحالي والدعم القطاعي لسنوات 2015 و 2019 وكذا سنوات 2019 /و2020و2020و2021


وزير التجهيز: اتخذنا جملة من القرارات والتوصيات الهامة لترقية وتطوير قطاع النقل في الدول العربية

أكد وزير التجهيز والنقل أن بلادنا قامت ضمن خطتها لمواجهة جائحة كورونا المستجد بإطلاق برنامج أولويات موسع يهدف إلى توفير الظروف المواتية لإقلاع اقتصادي مستديم وشامل ومبتكر، مثل غلافه المالي نسبة 8.5 بالمائة من الناتج الداخلي الخام للبلد، حيث حظي قطاع النقل بجميع أبعاده بمكانة متميزة في هذا البرنامج من خلال رصد تمويلات معتبرة لإنجاز الطرق والجسور وتجديد أسطول الناقلين الأكثر هشاشة.